هذه التدوينه من قسم :

كيف تحصن نفسك ضد الهاكرز

كيف تحصن نفسك ضد الهاكرز


مع اكتشاف العديد من الثغرات في أنظمة أندرويد وهواتف الـ"آيفون"، والتي تتيح سرقة البيانات والحسابات البنكية، إليك هذه الوسائل الـ7 حتى تصبح محصناً ضد الهاكر.
 


1 – إغلاق الشبكة الهوائية والـ"بلوتوث"
الشبكة الهوائية والبلوتوث هو المصدر الرئيسي والمتاح للمخترقين ليدخلوا إلى الهاتف أو الأجهزة اللوحية ويسرقوا كل محتوياته، لذا أنسب حل هو إغلاق الشبكة والبلوتوث، ربما لا يسرقون محتويات الهاتف ولكنهم يفسدون النظام بالفيروسات والبرامج الخبيثة التي يزرعونها للتجسس عليك، اغلق الشبكة وافتحها عند الحاجة فقط.

2 – استخدم خطوتين للدخول
من السهل للمخترق أن يدخل لحساب من أول كلمة مرور ولكن الأمر سيكون أصعب عليه إذا وضعت كلمتين مرور عند الدخول، الكثير من الشركات والبرامج وخدمات التواصل الاجتماعي توفر طبقة إضافية من الحماية.

 


3 – كلمة مرور قوية
 بالنسبة لحساباتك الشخصية يجب أن تكون كلمة المرور لا تقل عن 10 حركات واجعلها مكونة من أرقام وحروف ورموز، كما لا تجعل جميع حساباتك الشخصية بكلمة مرور واحدة، حتى لا يصل إليها المخترق جميعاً، ويمكن الاستعانة ببعض البرامج لخلق كلمة مرور قوية.

4 – استخدام HTTPS في التصفح
وضع لغة HTTPS في كل مكان حتى تتصل بالمتصفح أمر بالغة الأهمية، لأن المتصفح مصدر من مصادر الاختراق، ولأنها تٌشفر جميع معلومات متصفحك بين الكمبيوتر ومواقع الإنترنت.

5 – تنظيم الشبكة الهوائية في منزلك
أحد المصادر الأخرى للمخترقين وهي وجود شبكة هوائية منها يستطيع الدخول لأي جهاز في الشبكة، ولتأمين الشبكة، ضع كلمة مرور قوية لها وعدم تركها بلا كلمات مرور، ويجب اختيار نوع كلمة المرور WPA-2 لزيادة لآمان.

6 – لا تخفي شبكتك الهوائية
هناك خيار في جهاز بث الإنترنت الهوائي داخل الشبكة، وهو Hide the SSID، منه تختفي الشبكة تدريجياً ولا تظهر إلا قليلاً.

7 – تحديث نظام التشغيل
تحديث النظام أولاً بأول من أهم أسباب الحماية لأن عملية التحديث تسد الثغرات في الأجهزة وتحسن الأداء وتقلل من فرصة الإصابة بأي فيروسات أو ملفات تجسس.

0 comments:

إرسال تعليق