هذه التدوينه من قسم : ,

كيفية العثور على عنوان الـ MAC على جهاز الكمبيوتر الخاص بك

عنوان الـ (MAC (Media Access Controlهو الرقم الذي يحدد (adaptor(s لشبكة الاتصال المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. للعثور على عنوان الـ MAC الخاص بك على نظام ويندوز، ماك أو لينكس، استخدم إحدى الطرق التالية.

الطرق
- نظام الوندوز: استخدام موجه الأوامر 1 انقر فوق زر ابدأ.


2 اكتب cmd في شريط البحث، فوق الزر "ابدأ"، واضغط على Enter. سيؤدي هذا إلى فتح موجه الأوامر.

















3 في موجه الأوامر، اكتب ipconfig /all، واضغط على Enter. لا تنسى الفراغ بعد كلمة ipconfig.

4 ابحث عن العنوان الفعلي(Physical Address). هذا عنوان MAC الخاص بك. تأكد من أنك تحصل على العنوان الفعلي(Physical Address) من محول الشبكة الصحيح .















- طريقة اخرى للوندوز : استخدام الشبكة ومركز المشاركة (ويندوز فيستا/7 فقط)  

1 الاتصال بشبكة الانترنت. هذه الطريقة غير فعالة إلا إذا كنت متصل بالانترنت.

2 انقر على أيقونة الاتصال كما هو في الصورة أدناه. أو مثل شاشة كمبيوتر صغيرة. بعد النقر عليه، حدد "فتح شبكة ومركز المشاركة".















3 العثور على اسم شبكة الاتصال الخاصة بك وانقر فوقه. سيؤدي هذا إلى فتح نافذة صغيرة.


















 4 انقر فوق تفاصيل.



5 ابحث عن العنوان الفعلي(Physical Address). هذا عنوان MAC الخاص بك. تأكد من أنك تحصل على العنوان الفعلي(Physical Address) من محول الشبكة الصحيح . 



- طريقة اخرى للوندوز : أيضا عن طريق شبكة الاتصال" فقد للوندوز (98/XP) 1 الاتصال بشبكة الانترنت. هذه الطريقة غير فعالة إلا إذا كنت متصل بالانترنت. 2 افتح اتصالات شبكة الاتصال. إذا لم يكن لديك رمز سطح مكتب لذلك، العثور على رمز الاتصال في شريط المهام (الزاوية اليسرى السفلي من شريط أدوات Windows) وانقر فوقه لإحضار أما الاتصال الحالي الخاص بك أو قائمة بالشبكات المتوفرة. .



3 انقر بـزر الماوس الأيمن فوق الاتصال الخاص بك وحدد الحالة.

4 انقر فوق "تفاصيل". علما أنه في بعض الإصدارات من Windows، قد يكون هذا تحت علامة التبويب دعم.














5 ابحث عن العنوان الفعلي(Physical Address). هذا عنوان MAC الخاص بك. تأكد من أنك تحصل على العنوان الفعلي(Physical Address) من محول الشبكة الصحيح .




نظام ماك (Mac OS X) (الإصدارات القديمة)

1 اذهب إلى قائمة أبل >> تفضيلات النظام(System Preferences).
2 اختار الشبكة. 3 انقر نقراً مزدوجاً فوق Airport أو Built-in Ethernet. وهذا يعتمد على كيف يمكنك الوصول إلى شبكة الإنترنت/شبكة الاتصال الخاصة بك.


4 العثور على Airport ID أو Ethernet ID. هذا هو عنوان الـ MAC.
- نظام الماك (Mac OS X) (أحدث الإصدارات)

1 انقر فوق رمز apple في الزاوية العليا اليسرى من الشاشة.


2 انتقل إلى نظام اﻷفضليات(System Preferences) وانقر على ذلك.


3 اختار شبكة الاتصال واختر AirPort أو Built-in Ethernet ، اعتماداً على كيف يمكنك الوصول إلى شبكة الاتصال الخاصة بك. لشبكة إيثرنت( Built-in Ethernet)، انقر فوق خيارات متقدمة، وانتقل إلى علامة التبويب Ethernet. سوف تشاهد في الأعلى "Ethernet ID"، الذي هو عنوان MAC الخاص بك. للAirPort، انقر فوق خيارات متقدمة، ثم انتقل إلى الجزء السفلي من الصفحة. هناك سوف تشاهد "AirPort ID" عنوان MAC الخاص بك. نظام لينكس 1 الحصول على command shell. اعتماداً على النظام الخاص بك، وهذا قد يسمى إكس تيرم Xterm، شل، المحطة الطرفية، موجه الأوامر، أو شيئا من هذا القبيل. يمكنك عادة العثور علىه تحت تطبيقات > الملحقات (أو ما يعادلها). 2 اكتب /sbin/ifconfig، ثم اضغط Enter. إذا كان يتم رفض الوصول، أدخل جيم سو "su –c /sbin/ifconfig" . 3 ابحث عنHWaddr الخاص بك. هذا هو عنوان MAC الخاص بك.



فيديو                                                                                                              
نصائح                                                                                                      

عنوان MAC عبارة عن سلسلة من 6 مجموعات مكونة من أزواج من الأحرف مفصولة بواسطة شرطات.
ويمكن أيضا العثور على عنوان MAC الخاص بك مع طرف ثالث الشبكات المرافق، أو عن طريق فحص خصائص محول شبكة الاتصال ضمن "إدارة الأجهزة".
لـ Mac OS X، يمكنك أيضا محاولة الأسلوب لنظام لينكس في Terminal.app. سيعمل هذا على سبب MacOS X يستخدم نواة Darwin kernel (based upon BSD).