هذه التدوينه من قسم : ,

كيفية تحويل أي صورة لنص مقروء

نحن جميعا نعلم أن صورة واحدة خير من مائة كلمة. ولكن ماذا إذا كنا بحاجة إلى نسخ النص من على الصور أواستخراج النص من الصورة؟ سيكون من السهل ذلك اذا كانت الكتابة بضعة أسطر ولكن إذا كان هناك الكثير من النص المكتوب على الصورة، كتابة النص بأكمله ليس بالامر السهل ومضيعة للوقت. إذا كنت في وضع حيث انك بحاجة لنسخ نص من على صورة بسرعة، عليك باستخدام أحد البرامج التي تقوم باستخراج النص والكلمات من على الصورة.ومن هذه البرامج برنامج(التعرف الضوئي على الحروف) المشهور أو ما يطلق عليه OCR.

قم بتجربة النقر مزدوجًا فوق أي كلمة في هذا الموضوع، وسيقوم المتصفح بتحديد الكلمة حتى تقوم بنسخ الكلمة أو النص على سبيل المثال، لكن حاول النقر مزدوجًا فوق أي كلمة في الصورة أعلاه أو أي صورة أُخرى في الموقع، فلن يقوم المتصفح بتحديد الكلمة، فالفرق كبير بين الكلمات المكتوبة والكلمات الموجودة كصورة.

موقع Free OCR، هو أداة مجانية على الإنترنت، يُتيح لك ببساطة استخراج النصوص من أي صورة يمكن أن تحتوي على نص، فعلى سبيل المثال تُريد أن تستخرج نصًا طويلًا من صورة لتقوم بترجمتها إلى العربية أو استخدام النص لأي غرض كان.
لاستخراج النصوص من الصور، اتبع الخطوات التالية:
  • قم بزيارة موقع Free OCR، ثم اضغط على زر Choose File واختر الصورة التي تريد استخراج النصوص منها.
  • ثم اختر من قائمة Language المنسدلة اللغة التي يحتوي عليه النص (لا يدعم اللغة العربية للأسف).
  • ثم قم بكتابة حروف التحقق عن طريق الصورة (الكاباتشا) في المكان المخصص لذلك، وانقر على Send file.
  • سيتم بعد ذلك رفع الصورة ووضع النص المستخرج لك ضمن حقل خاص به.
بعد ذلك سيظهر النص الموجوة في الصورة ضمن إطار، حيث يمكنك حينها نسخ النص لاستخدامه فيما تريد، مع ضرورة أن لا يتعدى حجم الصورة 2 ميجابايت، وتعمل الأداة مع الصور بالصيَّغ JPG، GIF، TIFF أو ملفات PDF (الصفحة الأولى فقط).
ملاحظة: هذه الخدمة قد لا تكون دقيقة تمامًا، وذلك يعتمد على وضوع الحروف الموجودة في الصورة المرفوعة، فلا تعتمد عليها اعتمادًا كاملًا.